اشف انت الشافي

أشفي أنت الشافي

اشف انت الشافي

مقدمة

اشف انت الشافي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أَشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، أَشْفِ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا). دعاء بسيط سهل الحفظ، عظيم الفضل والأجر، يستحب للمسلم أن يداوم عليه، لما له من فضل عظيم ومنافع متعددة، خصوصًا في حال الضيق والمرض، ولقد خصه الله تعالى لفضائله الكثيرة وكثرة ثوابه.
اشف انت الشافي

فضائل دعاء أشفي أنت الشافي

اشف انت الشافي
اشف انت الشافي

1- الاستجابة السريعة: عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: مرضت، فدخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) علي، فقال: “مالي أراك مكسورًا؟”، قلت: كانت بي حرارة، فقال: “اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، اشف شفاء لا يغادر سقما”، فوالذي نفسي بيده، ما كان بي من وجع إلا ذهب.
اشف انت الشافي

2- سبب لدخول الجنة: عن أبي ذر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: ” من قال حين يصبح وحين يمسي: (أَشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، أَشْفِ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا) ثلاث مرات، كتب الله له براءة من النار”.
اشف انت الشافي

3- علاج من الأمراض: عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “من تعار منكم من وجع، فليقل: (أَشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، أَشْفِ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا)”.
اشف انت الشافي

أوقات دعاء أشفي أنت الشافي

اشف انت الشافي

1- عند المرض: يستحب للمريض أن يداوم على دعاء (أشفي أنت الشافي) بكثرة، لما له من فضل كبير في الشفاء بإذن الله تعالى.
اشف انت الشافي

2- عند الخوف من المرض: يستحب للمسلم أن يواظب على دعاء (أشفي أنت الشافي) عند الخوف من المرض أو عند التعرض لوباء أو جائحة، فهو وقاية من الأمراض بإذن الله تعالى.
اشف انت الشافي

3- صباحًا ومساءً: يستحب للمسلم أن يواظب على دعاء (أشفي أنت الشافي) صباحًا ومساءً، ففيه خير الدنيا والآخرة، وهو سبب لدخول الجنة.
اشف انت الشافي

كيفية دعاء أشفي أنت الشافي

اشف انت الشافي

1- الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون المسلم مخلصًا في دعائه لله تعالى، وأن يقصد به وجه الله تعالى وحده.
اشف انت الشافي

2- اليقين بالإجابة: يجب أن يكون المسلم موقنًا بإجابة دعائه، وأن الله تعالى قادر على شفائه من أي مرض بإذن الله تعالى.
اشف انت الشافي

3- التكرار والإلحاح: يستحب للمسلم أن يكرر دعاء (أشفي أنت الشافي) بإلحاح، ففي تكرار الدعاء والإلحاح فيه إظهار الحاجة إلى الله تعالى.
اشف انت الشافي

فضل دعاء أشفي أنت الشافي في السنة النبوية

اشف انت الشافي

1- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من قال حين يصبح وحين يمسي: (أَشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، أَشْفِ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا) ثلاث مرات، كُتب له براءة من النار”.
اشف انت الشافي

2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مرضت، فدخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) علي، فقال: “مالي أراك مكسورًا؟”، قلت: كانت بي حرارة، فقال: “اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، اشف شفاء لا يغادر سقما”، فوالذي نفسي بيده، ما كان بي من وجع إلا ذهب.
اشف انت الشافي

3- عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “من تعار منكم من وجع، فليقل: (أَشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، أَشْفِ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا)”.
اشف انت الشافي

فوائد دعاء أشفي أنت الشافي

اشف انت الشافي

1- الشفاء من الأمراض العضوية والنفسية: إن الله تعالى هو وحده الشافي من كل الأمراض، ومن داوم على دعاء (أشفي أنت الشافي)، شفاه الله تعالى بإذن الله تعالى من الأمراض العضوية والنفسية.
اشف انت الشافي

2- الوقاية من الأمراض والأسقام: إن دعاء (أشفي أنت الشافي) من الأسباب التي بها يقي الله تعالى عباده من الأمراض والأسقام، وهو حصن منيع من كل سوء بإذن الله تعالى.
اشف انت الشافي

3- دخول الجنة: من داوم على دعاء (أشفي أنت الشافي) صباحًا ومساءً، كتب الله له براءة من النار، ودخل الجنة بإذن الله تعالى.
اشف انت الشافي

الخاتمة

اشف انت الشافي

دعاء (أشفي أنت الشافي) من الأدعية العظيمة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، وهو دعاء مخصوص بالشفاء من الأمراض والأسقام، وله فضائل كثيرة ومنافع متعددة، وهو سبب لدخول الجنة، ويستحب للمسلم أن يواظب عليه بكثرة، خصوصًا في حال الضيق والمرض، ففيه خير الدنيا والآخرة.
اشف انت الشافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *