بانوهات
بانوهات هي نوع تراثي من الملابس الهندية، والتي يتم ارتداؤها في العديد من المناطق الريفية. وهي تشير عادةً إلى غطاء الرأس الذي ترتديه النساء المتزوجات، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى قطعة قماش تُلف حول الخصر أو التنورة. ومصطلح “بانو” يعني حرفيًا “قطعة قماش ملفوفة حول الخصر”.
أنواع بانوهات
هناك العديد من أنواع بانوهات التي يمكن ارتداؤها، اعتمادًا على المنطقة والمكانة الاجتماعية. يُعد “بانو الساري” هو الأكثر شيوعًا، وهو قطعة طويلة من القماش ملفوفة حول الخصر وتُدلى على الكتفين.
بانو الساري
بانو الساري هو نوع من البانوهات تُستخدم لارتداء الساري. وهو قطعة طويلة من القماش ملفوفة حول الخصر وتُدلى على الكتفين، ويمكن تزيينها بنقوش أو تطريز مُعقد. ومن المعروف أن بانو الساري يضفي أناقة ورقيًا على المظهر.
بانو دولبار
بانو دولبار هو نوع من البانوهات مصنوع من قطعة قطنية طويلة وضيقة. يتم لفها بإحكام حول الخصر وتُدلى على الكتفين، غالبًا ما تُستخدم لارتداء مع السلوار والقمص. وهو مريح وعملي، ويُستخدم كثيرًا في المناطق الريفية.
بانو فينتي
بانو فينتي هو نوع من البانوهات مصنوع من قطعة مستطيلة كبيرة من القماش. يتم طيها إلى مثلث ولفها حول الخصر وتُثبت عند الكتفين. وهو شائع جدًا بين النساء الريفيات في ولاية ماهاراشترا، ويُستخدم في الغالب لارتدائه مع ساري كوتي.
طقوس بانوهات
ترتدي النساء المتزوجات البانوهات كرمز لحالتهن الزوجية، ويرتبط ارتداؤه بمجموعة من الطقوس والتقاليد. وفي بعض الثقافات، يُعتقد أن ارتداء البانو يرمز إلى شرف المرأة وعفتها.
طقوس الزفاف
يُعد ارتداء البانو جزءًا لا يتجزأ من طقوس الزفاف الهندوسية التقليدية. فعندما تتزوج المرأة، ترتدي بانو أحمر يُعرف باسم “سوهج بانو”، والذي يرمز إلى بداية حياتها الزوجية الجديدة. ويتم تقديم السوهج بانو للمرأة من قبل والديها أو حماتها.
طقوس المهرجانات
ترتدي النساء البانوهات في مختلف المهرجانات الهندية. ومن الأمثلة على ذلك مهرجان ديوالي، حيث ترتدي النساء البانوهات المزينة بالنقوش والتطريز احتفالًا بانتصار الخير على الشر. وفي مهرجان هولى، ترتدي النساء البانوهات الملونة احتفالًا بقدوم الربيع.
طقوس العزاء
في بعض الثقافات الهندية، ترتدي النساء البانوهات أثناء مراسم العزاء. ويمثل البانو الأبيض الحداد على فقدان أحد الأحباء. وغالبًا ما يتم ارتداء البانو الأبيض مع ملابس بسيطة وغير مزخرفة.
رمزية بانوهات
يتجاوز معنى ارتداء البانوهات الدلالة الدينية والطقسية. فهو رمز قوي لهوية المرأة الهندية وثقافتها. ويرتبط ارتداء البانو بالأنوثة والنقاء والتواضع.
الأنوثة
يرمز ارتداء البانو إلى الأنوثة والقوة. ويُعتقد أن البانو يحمي المرأة من الأذى والشر. كما أنه يمثل خصوبتها وقدرتها على الإنجاب.
النقاء
يرتبط البانو أيضًا بالنقاء والبراءة. ويُعتقد أن النساء اللواتي يرتدين البانوهات يكنّ عفيفات وذوات أخلاق عالية. ويكون البانو الأبيض شائعًا بشكل خاص في طقوس العزاء، حيث يرمز إلى نقاء روح المتوفى.
التواضع
يُعتبر ارتداء البانو علامة على التواضع والاحترام. ويُعتقد أن النساء اللواتي يرتدين البانوهات يمثلن قيم التقليد والوفاء. كما يرمز البانو إلى التواضع والبساطة.
بانوهات في العصر الحديث
في العصر الحديث، لا يزال ارتداء البانوهات شائعًا في العديد من المناطق الريفية في الهند. ومع ذلك، فقد تبنى بعض المصممين المعاصرين البانوهات وأدرجوها في مجموعاتهم. وقد أدى ذلك إلى ظهور أنواع جديدة من البانوهات التي تجمع بين التصميم التقليدي واللمسات العصرية.
بانوهات عصرية
تتضمن البانوهات العصرية مواد وألوان وأنماطًا عصرية. وتُستخدم الأقمشة مثل الحرير والشيفون والساتان لإنشاء بانوهات خفيفة ومتدفقة. كما يتم استخدام الألوان الزاهية والنقوش الجريئة لخلق مظهر عصري وجذاب.
بانوهات دمج
بانوهات الدمج هي مزيج من التصميم التقليدي والحديث. وهي غالبًا ما تُصنع من الأقمشة التقليدية، ولكن تُزين بتطريز أو تطبعات معاصرة. ويمكن أيضًا دمج البانوهات مع قطع الملابس الغربية، مثل الجينز والقمصان.
بانوهات كملحق
تُستخدم البانوهات أيضًا كملحقات لإضفاء الأناقة على الملابس. ويمكن ارتداؤها كوشاح أو شال أو منديل رأس. كما أنها تُستخدم لإنشاء قطع إكسسوارات مبتكرة، مثل القلائد والأقراط والأساور.
بانوهات هي جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي الهندي. إنها أكثر من مجرد غطاء رأس أو قطعة قماش ملفوفة؛ فهي رمز لهوية المرأة الهندية وقيمها وتقاليدها. وقد تطور ارتداء البانوهات وتكيّف مع العصر الحديث، لكنه لا يزال يحتفظ بأهميته الثقافية والرمزية.