قراءة سورة بعد الفاتحة
سنة متواترة في جميع الصلوات المكتوبة عند جماهير الفقهاء من مالكية وشافعية وحنابلة وظاهرية، والتي تعتبر من السنن المؤكدة.
الحكمة من قراءة سورة بعد الفاتحة
ذكر العلماء عدة حكم لقراءة سورة بعد الفاتحة، ومنها:
- اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
- إكمال الصلاة، لأنها تكملة لها.
- زيادة طول الصلاة.
ماذا تقرأ بعد الفاتحة
يجوز قراءة أي سورة من سور القرآن الكريم بعد الفاتحة.
- لكن يسن قراءة بعض السور، كالقصار والمفصّل والطوال.
- ويسن قراءة السور الطوال في الركعة الأولى، والقصار في الركعة الثانية.
- ويكره قراءة سورة الفاتحة مرة ثانية بعد السورة.
فضل قراءة سورة بعد الفاتحة
وردت أحاديث كثيرة تبين فضل قراءة سورة بعد الفاتحة.
- عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بأم القرآن”.
- وعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج، إلا من عذر”.
- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي ناقصة”.
من لم يقرأ سورة بعد الفاتحة
اختلف الفقهاء في حكم من لم يقرأ سورة بعد الفاتحة.
- فذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاته صحيحة، ولكنه يأثم لتركه السنة.
- وذهب بعض الفقهاء إلى أن صلاته باطلة.
- والأحوط قراءة سورة بعد الفاتحة.
قراءة سورة بعد الفاتحة في النوافل
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يسن قراءة سورة بعد الفاتحة في النوافل.
- ولكن يجوز تركها في النوافل الخفيفة.
- ويسن قراءة السور القصيرة في النوافل.
- ويكره قراءة السور الطوال في النوافل.
قراءة سورة بعد الفاتحة في صلاة الجماعة
يجوز قراءة سورة بعد الفاتحة في صلاة الجماعة.
- ولكن يسن الإسرار بها، حتى لا يشوش على الإمام.
- ويجوز الجهر بها في صلاة التراويح.
- ويكره الجهر بها في صلاة الفريضة.
وفي الختام، فإن قراءة سورة بعد الفاتحة من السنن المؤكدة في الصلاة. فهي تكمل الصلاة، وتزيد طولها، ولها فضل كبير. وينبغي للمسلم أن يحرص على قراءتها في الصلاة المكتوبة والنوافل، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.