دعاء يوم الاحد

دعاء يوم الأحد

دعاء يوم الاحد

يوم الأحد هو اليوم الأول من الأسبوع، وهو من الأيام المباركة المستحب فيها الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل. وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن الصحابة والتابعين، يمكن للمسلم أن يدعو بها يوم الأحد.

فضل الدعاء يوم الأحد

ورد في فضل الدعاء يوم الأحد أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال يوم الأحد: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بهِ أَعْطَيْتَ، وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بهِ رَحِمْتَ، فَإِنَّهُ لا يَرُدُّك، يا أرحمَ الراحمينَ، غَفَرْتَ ذَنْبِي وَذُنوبَ وَالِدَيَّ، وَذُنوبَ ذُرِّيَّتِي، وَذُنوبَ إِخْواني، وَذُنوبَ أَهْلِ بيتي، وَذُنوبَ جِيراني، وَذُنوبَ أصدقائي، وَذُنوبَ مَنْ عَرَفْتُ ومَنْ لمْ أَعْرِفْ، ومنْ عَلِمْتُ ومَنْ لم أعلم، ومنْ ظَلَمَني ومَنْ لَمْ يظلمني، ومنْ سماني الله، ومن لم يسمِّني، اللهمَّ فَارْحَمْنا وارْزُقْنا، وأَعِنَّا، وَافْتَحْ عَلينا، وبارِكْ لنا في أمْرِنا كلِّه، أنتَ المُعْطِي، أنتَ المُؤْتِي، أنتَ المانِع، أنتَ الضَّارُّ، أنتَ النَّافِع، وأنتَ المُقَدِّر، وأنتَ المُهيمِن، وأَنْتَ الرَّحْمَن، وأنت الرَّحِيم، وأنتَ الملك، وأنتَ العزيز، وأنتَ الجبار، وأنتَ المُتَكبر، وأنتَ العظيم، وأنتَ الحليم، وأنتَ الكريم، وأنتَ المُجيب، اللهمَّ إنّي عبدُكَ وابن عبدِكَ، فَأَذِنْ لي في الدُّعاء يا ربِّ، ولا تَرُدَّني خائباً، فإنَّه لا يُخَيِّبُ مَنْ أتاك، ولا يُرَدُّ من لجأ إليك، ولا يحْرَم من تعلَّق بك، أسألك باسمك العظيم وباسمائك الحسنى التي لا يعلمُها أحدٌ غيرُك، أن ترحمني، وتغفر لي خطيئتي، وتُصلح أمري، وتَستر عيوبي، وتُحسن خُلقي، وتُعافيني في بدني، وتَرزقني مِن واسع فضلك، واجعل لي نصيباً في جنَّتك، وأعِذْني من النار يا رب العالمين.
دعاء يوم الاحد

أدعية يوم الأحد

دعاء يوم الاحد
دعاء يوم الاحد

هناك العديد من الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها يوم الأحد ومنها:

دعاء صباح يوم الأحد

دعاء يوم الاحد

– اللهم إني أسألك في صباح يوم الأحد رزقا حلالا طيبا، وعافية في الجسم، وراحة في البال، وإخلاصا في العمل، وتوفيقا في القول والفعل.
– اللهم إني أسألك في صباح يوم الأحد أن تجعل هذا اليوم يوم خير وبركة، وأن تيسر لي فيه أموري، وأن تقضي حاجتي، وأن تفرج كربي، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تحفظني من كل شر.
– اللهم إني أسألك في صباح يوم الأحد أن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن ترزقني حبك وحب من يحبك، وأن تجعلني من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.
دعاء يوم الاحد

دعاء الظهيرة يوم الأحد

دعاء يوم الاحد

– اللهم إني أسألك في وقت الظهيرة من يوم الأحد أن تغفر لي ذنوبي، وأن تحفظني من كل مكروه، وأن تجعلني من الذين يظلون في طاعتك إلى أن توفاني أجلي.
دعاء يوم الاحد
– اللهم إني أسألك في وقت الظهيرة من يوم الأحد أن ترزقني من واسع فضلك، وأن تعافيني في بدني، وأن تجعلني من الذين يوفقون في أعمالهم وأقوالهم.
– اللهم إني أسألك في وقت الظهيرة من يوم الأحد أن تحفظني من شرور نفسي، ومن شرور الشيطان، ومن شرور الناس.

دعاء العصر يوم الأحد

– اللهم إني أسألك في وقت العصر من يوم الأحد أن تقبل حسناتي، وأن تتجاوز عن سيئاتي، وأن تجعلني من المتقين الأبرار.
دعاء يوم الاحد
– اللهم إني أسألك في وقت العصر من يوم الأحد أن ترزقني علما نافعا، وأن تجعلني من الذين ينفعون الناس بعلمهم.
– اللهم إني أسألك في وقت العصر من يوم الأحد أن تحفظني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن تثبت قلبي على دينك حتى توفاني أجلي.
دعاء يوم الاحد

دعاء المغرب يوم الأحد

دعاء يوم الاحد

– اللهم إني أسألك في وقت المغرب من يوم الأحد أن تغفر لي ولوالدي، وأن ترحمهما كما ربياني صغيرا.
– اللهم إني أسألك في وقت المغرب من يوم الأحد أن تجعلني من الذين يحبونك ويخشونك، وأن تجعلني من الذين يفعلون الخير ويتركون المنكر.
– اللهم إني أسألك في وقت المغرب من يوم الأحد أن تجعل لي في كل يوم نصيبا من رحمتك وفضلك، وأن تجعلني من الذين يوفقون إلى صراطك المستقيم.
دعاء يوم الاحد

دعاء العشاء يوم الأحد

– اللهم إني أسألك في وقت العشاء من يوم الأحد أن تحفظني في منامي، وأن تصرف عني شرور الليل والنهار، وأن تجعلني من الذين ينامون على ذكرك واستغفارك.
دعاء يوم الاحد
– اللهم إني أسألك في وقت العشاء من يوم الأحد أن ترزقني زوجة صالحة، وأن ترزقني منها ذرية صالحة، وأن تجعلني من الذين يموتون على دينك.
دعاء يوم الاحد
– اللهم إني أسألك في وقت العشاء من يوم الأحد أن تتوفاني وأنا مسلم، وأن تدخلني في جنتك، وأن تجعلني من الذين يرضون بقضائك وقدرك.

دعاء قبل النوم يوم الأحد

دعاء يوم الاحد

– اللهم إني أسألك قبل أن أنام في ليلة الأحد أن تغفر لي ذنوبي، وأن تحفظني من كل مكروه، وأن تجعلني من الذين ينامون على ذكرك واستغفارك.
دعاء يوم الاحد
– اللهم إني أسألك قبل أن أنام في ليلة الأحد أن ترزقني من واسع فضلك، وأن تعافيني في بدني، وأن تجعلني من الذين يوفقون إلى صراطك المستقيم.
دعاء يوم الاحد
– اللهم إني أسألك قبل أن أنام في ليلة الأحد أن تحفظني من شرور نفسي، ومن شرور الشيطان، ومن شرور الناس.

فضل قراءة القرآن يوم الأحد

دعاء يوم الاحد

يستحب قراءة القرآن يوم الأحد لما ورد في فضله أحاديث كثيرة منها ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من قرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات يوم الأحد غفر الله له ذنوبه”.

وقال صلى الله عليه وسلم “من قرأ سورة فاتحة الكتاب والمعوذتين ثلاث مرات يوم الأحد لم يصبه في ذلك اليوم فقر ولا بلاء ولا مرض ولا حريق ولا سبع ولا غرق حتى يمسي”.

وقال صلى الله عليه وسلم “من قرأ سورة الكافرون ثلاث مرات يوم الأحد كتب له براءة من النار”.
دعاء يوم الاحد

فضل الصيام يوم الأحد

دعاء يوم الاحد

يستحب صيام يوم الأحد لما ورد في فضله أحاديث كثيرة منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من صام يوم الأحد غفر الله له ذنوبه بين الأحدين”.
دعاء يوم الاحد

وقال صلى الله عليه وسلم “من صام يوم الأحد رفعه الله درجة في الجنة”.

وقال صلى الله عليه وسلم “من صام يوم الأحد لم يصب في ذلك اليوم فقر ولا بلاء”.
دعاء يوم الاحد

فضل الصدقة يوم الأحد

يستحب إخراج الصد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *