صور حرف ح

صور حرف ح

صور حرف ح

الحرف السادس في الأبجدية العربية، وهو من الحروف الحلقية المجهورة، وصوته يشبه صوت حرف الهاء في كلمة “هواء”. يستخدم حرف ح في بداية الكلمات والوسط وفي النهاية، وله عدة صور مختلفة حسب موقعه في الكلمة..

صور حرف ح

صور حرف ح في بداية الكلمة

صور حرف ح

حَ: يستخدم عندما يكون حرف ح في بداية الكلمة، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى يمين، مثل كلمة “حَسَن”.
حـ: يستخدم عندما يكون حرف ح في بداية الكلمة متصلًا بحرف ساكن، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى اليسار، مثل كلمة “حَق”.

صور حرف ح
صور حرف ح

صور حرف ح في وسط الكلمة

صور حرف ح

ـحَـ: يستخدم عندما يكون حرف ح في وسط الكلمة، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى يمين مع وضع فتحة قصيرة فوقها، مثل كلمة “بَحْر”.
ـحِـ: يستخدم عندما يكون حرف ح في وسط الكلمة، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى يمين مع وضع كسرة قصيرة فوقها، مثل كلمة “سِحْر”.
ـحُـ: يستخدم عندما يكون حرف ح في وسط الكلمة، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى يمين مع وضع ضمة قصيرة فوقها، مثل كلمة “دُخْل”.

صور حرف ح

صور حرف ح في نهاية الكلمة

صور حرف ح

حْ: يستخدم عندما يكون حرف ح في نهاية الكلمة، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى يمين مع وضع سكون قصير فوقها، مثل كلمة “رَجْل”.
ـحَ: يستخدم عندما يكون حرف ح في نهاية الكلمة متصلًا بحرف متحرك، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى يمين مع وضع فتحة قصيرة فوقها، مثل كلمة “قُلْح”.
ـحُ: يستخدم عندما يكون حرف ح في نهاية الكلمة متصلًا بحرف متحرك، ويكتب على هيئة دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى يمين مع وضع ضمة قصيرة فوقها، مثل كلمة “دَعْوَة”.

صور حرف ح

الحروف المتشابهة مع حرف ح

صور حرف ح

يتشابه حرف ح مع الحروف التالية:
خ: ينطق حرف خ بنفس طريقة نطق حرف ح، ولكن مع وجود نفخة خفيفة عند نطقه.
ع: ينطق حرف ع بنفس طريقة نطق حرف ح، ولكن مع وجود همزة خفيفة عند نطقه.
هـ: ينطق حرف هـ بنفس طريقة نطق حرف ح، ولكن مع وجود همزة قوية عند نطقه.

صور حرف ح

أمثلة على كلمات تحتوي على حرف ح

صور حرف ح

هناك العديد من الكلمات في اللغة العربية التي تحتوي على حرف ح، منها:
حَسَن: اسم علم مذكر.
حَق: ما يستحقه الشخص أو يجب عليه.
حَب: بذرة نباتية.
حِجَاب: غطاء للوجه أو الرأس.
حُلُم: ما يراه الشخص أثناء نومه.

صور حرف ح

أهمية حرف ح في اللغة العربية

صور حرف ح

لحرف ح أهمية كبيرة في اللغة العربية، حيث أنه يدخل في تكوين العديد من الكلمات والجمل، كما أنه يستخدم للتعبير عن معاني مختلفة. كما يستخدم حرف ح في كتابة العديد من الكلمات الدينية، مثل “الله” و”الحمد” و”الصلاة”.

صور حرف ح

صور حرف ح

حرف ح هو أحد أهم الحروف في اللغة العربية، وله عدة صور مختلفة حسب موقعه في الكلمة. يتشابه حرف ح مع حروف أخرى في نطقه، ولكنه يتميز عنها بوجود دائرة صغيرة مفتوحة من أعلى. يدخل حرف ح في تكوين العديد من الكلمات والجمل، ويعبر عن معاني مختلفة.

صور حرف ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *