صور عن الكعبه

صور الكعبة المشرفة

صور عن الكعبه

الكعبة المشرفة هي أقدس أماكن المسلمين، وهي قبلتهم في صلواتهم، وهي أول بيت وضع للناس لعبادة الله تعالى، وقد بناها النبي إبراهيم عليه السلام وابنه النبي إسماعيل عليه السلام بأمر من الله تعالى، والكعبة المشرفة مكعبة الشكل طول ضلعها 12 مترا تقريبا وارتفاعها 15 مترا تقريبا، ولها باب واحد يقع في الجهة الشرقية، والكعبة المشرفة مغطاة بكسوة سوداء من الحرير وتجدد الكسوة كل عام، وتطوف حول الكعبة المشرفة الملايين من المسلمين كل عام في مناسك الحج والعمرة، وتعد الكعبة المشرفة رمزا للإسلام والوحدة بين المسلمين.
صور عن الكعبه

بناء الكعبة المشرفة

صور عن الكعبه

ذكر القرآن الكريم أن النبي إبراهيم عليه السلام هو الذي بنى الكعبة المشرفة بأمر من الله تعالى، وقد ساعده في بنائها ابنه النبي إسماعيل عليه السلام، وقد بناها النبي إبراهيم عليه السلام من الحجارة، وفي عهد النبي إسماعيل عليه السلام جددت الكعبة المشرفة، وفي عهد قريش جددت الكعبة المشرفة أيضا، وقد أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ببناء الكعبة المشرفة من جديد بعد أن تصدعت، وقد بناها المسلمون من الحجارة والطين.
صور عن الكعبه
صور عن الكعبه

كسوة الكعبة المشرفة

صور عن الكعبه

تكسى الكعبة المشرفة كل عام بكسوة جديدة من الحرير الأسود، وتصنع كسوة الكعبة المشرفة في مصنع خاص في مكة المكرمة، ويبلغ وزن كسوة الكعبة المشرفة حوالي 650 كيلو جرام، وتطريز كسوة الكعبة المشرفة بخيوط من الذهب والفضة، وتكتب على كسوة الكعبة المشرفة آيات من القرآن الكريم، وتجدد كسوة الكعبة المشرفة كل عام في يوم عرفات.
صور عن الكعبه

الحجر الأسود

صور عن الكعبه

الحجر الأسود هو حجر أسود اللون يقع في الركن الشرقي من الكعبة المشرفة، ويبلغ حجم الحجر الأسود حوالي 30 سنتيمترا، ويعتقد المسلمون أن الحجر الأسود هو أحد الأحجار التي نزلت من الجنة، ويستلم المسلمون الحجر الأسود عند الطواف حول الكعبة المشرفة، ويعتقد المسلمون أن تقبيل الحجر الأسود يجلب البركة.
صور عن الكعبه

مقام إبراهيم

صور عن الكعبه

يقع مقام إبراهيم عليه السلام بالقرب من الكعبة المشرفة، وهو حجر وقف عليه النبي إبراهيم عليه السلام عند بناء الكعبة المشرفة، ويصلي المسلمون عند مقام إبراهيم عليه السلام بعد الانتهاء من الطواف حول الكعبة المشرفة، ويستحب للمسلمين أن يصلوا ركعتين عند مقام إبراهيم عليه السلام.
صور عن الكعبه

بئر زمزم

صور عن الكعبه

يقع بئر زمزم بالقرب من الكعبة المشرفة، وهو بئر ماء نبع، ويعتقد المسلمون أن بئر زمزم هو البئر الذي تفجرت من تحت قدمي سيدنا إسماعيل عليه السلام، ويشرب المسلمون من ماء بئر زمزم ويعتقدون أن ماء بئر زمزم يجلب الشفاء والبركة.
صور عن الكعبه

السعي بين الصفا والمروة

صور عن الكعبه

يقع الصفا والمروة بالقرب من الكعبة المشرفة، وهي جبلان صغيران، ويقوم المسلمون بالسعي بين الصفا والمروة في مناسك الحج والعمرة، ويذكر القرآن الكريم أن السعي بين الصفا والمروة هو سنة من سنن إبراهيم عليه السلام، ويستحب للمسلمين أن يسعوا بين الصفا والمروة بعد الانتهاء من الطواف حول الكعبة المشرفة.
صور عن الكعبه

خاتمة

صور عن الكعبه

الكعبة المشرفة هي أقدس أماكن المسلمين، وهي قبلتهم في صلواتهم، وهي أول بيت وضع للناس لعبادة الله تعالى، والكعبة المشرفة مكعبة الشكل طول ضلعها 12 مترا تقريبا وارتفاعها 15 مترا تقريبا، ولها باب واحد يقع في الجهة الشرقية، والكعبة المشرفة مغطاة بكسوة سوداء من الحرير وتجدد الكسوة كل عام، وتطوف حول الكعبة المشرفة الملايين من المسلمين كل عام في مناسك الحج والعمرة، وتعد الكعبة المشرفة رمزا للإسلام والوحدة بين المسلمين.
صور عن الكعبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *