طقس السوده اليوم

طقس السودان اليوم

طقس السوده اليوم

يتأثر طقس السودان بالمنخفض الحراري الموسمي حيث يسود المرتفع الجوي شبه المداري ويؤدي إلى هطول الأمطار الغزيرة في معظم مناطق البلاد، كما تنشط الرياح الشمالية الشرقية المثيرة للأتربة والرمال في شمال ووسط السودان، بينما تسود رياح جنوبية غربية في جنوب البلاد.

طقس السوده اليوم

درجات الحرارة

طقس السوده اليوم

تكون درجات الحرارة مرتفعة في معظم أنحاء السودان، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 35 و 45 درجة مئوية، بينما تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين 20 و 30 درجة مئوية.

طقس السوده اليوم
طقس السوده اليوم

وفي المناطق المرتفعة، مثل جبال النوبة وجبال الإقليم الاستوائي، تكون درجات الحرارة أقل بشكل ملحوظ، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 25 و 35 درجة مئوية، بينما تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين 15 و 25 درجة مئوية.

وتكون درجات الحرارة أعلى في المناطق الصحراوية، مثل صحراء النوبة وصحراء البطانة، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 40 و 45 درجة مئوية، بينما تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين 25 و 35 درجة مئوية.

طقس السوده اليوم

الرياح

تهب الرياح الشمالية الشرقية على معظم مناطق شمال ووسط السودان، وتكون هذه الرياح قوية في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والرمال، خاصة في المناطق الصحراوية.

طقس السوده اليوم

وفي جنوب السودان، تهب الرياح الجنوبية الغربية، وتكون هذه الرياح رطبة وتساعد على تلطيف درجات الحرارة، كما أنها تحمل الأمطار إلى هذه المناطق.

طقس السوده اليوم

وتكون سرعة الرياح معتدلة في معظم أنحاء السودان، ولكنها قد تزداد في بعض المناطق، مثل المناطق الساحلية والمناطق الجبلية.

طقس السوده اليوم

الأمطار

تهطل الأمطار الغزيرة في معظم مناطق السودان خلال فصل الصيف، وهي الفترة التي يمر فيها المنخفض الحراري الموسمي فوق البلاد، وتكون الأمطار أكثر غزارة في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية، حيث تتلقى هذه المناطق أكثر من 1000 ملم من الأمطار سنويًا.

طقس السوده اليوم

وفي المناطق الشمالية والوسطى، تكون الأمطار أقل غزارة، حيث تتلقى هذه المناطق أقل من 200 ملم من الأمطار سنويًا، إلا أن هذه الأمطار تكون غزيرة في بعض الأحيان ويمكن أن تسبب فيضانات.

طقس السوده اليوم

وتكون الأمطار موسمية في السودان، حيث تبدأ الأمطار عادةً في أبريل أو مايو، وتستمر حتى سبتمبر أو أكتوبر، ويبلغ ذروة هطول الأمطار خلال شهري يوليو وأغسطس.

طقس السوده اليوم

الرطوبة

تكون الرطوبة عالية في معظم مناطق السودان، خاصة في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية، وتكون الرطوبة أعلى في فصل الصيف، حيث يمكن أن تصل إلى 90٪ في بعض المناطق.

وفي المناطق الشمالية والوسطى، تكون الرطوبة أقل، حيث تتراوح بين 40 و 60٪، إلا أن الرطوبة يمكن أن تزداد في بعض الأحيان، خاصة بعد هطول الأمطار.

طقس السوده اليوم

وتؤثر الرطوبة على الشعور بدرجة الحرارة، حيث يمكن أن تجعل درجات الحرارة المرتفعة أكثر سخونة، كما يمكن أن تجعل درجات الحرارة المنخفضة أكثر برودة.

طقس السوده اليوم

السحب

طقس السوده اليوم

تكون السحب شائعة في السودان، خاصة في فصل الصيف، حيث تغطي السحب السماء في معظم الأحيان، ويمكن أن تتكون السحب في أي وقت من اليوم، إلا أنها تكون أكثر شيوعًا في فترة ما بعد الظهر.

طقس السوده اليوم

وتكون السحب في السودان متنوعة، حيث تتراوح من السحب الصغيرة المتفرقة إلى السحب الكبيرة الركامية، ويمكن أن تتسبب السحب في سقوط الأمطار والبرد والرياح القوية.

طقس السوده اليوم

وتؤثر السحب على درجة الحرارة، حيث يمكن أن تعمل السحب على تظليل الأرض وتمنع أشعة الشمس من الوصول إليها، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، كما يمكن أن تحبس السحب الحرارة بالقرب من سطح الأرض، مما يؤدي إلى زيادة درجات الحرارة.

طقس السوده اليوم

الرؤية

طقس السوده اليوم

تكون الرؤية جيدة في معظم مناطق السودان، إلا أنها يمكن أن تنخفض في بعض الأحيان بسبب الأتربة والرمال المثارة، خاصة في المناطق الصحراوية.

طقس السوده اليوم

وفي المناطق الحضرية، يمكن أن تنخفض الرؤية بسبب الدخان والضباب، خاصة في ساعات الصباح الباكر وفي المساء، ويمكن أن تؤثر الرؤية المنخفضة على حركة المرور الجوية والبرية.

طقس السوده اليوم

وتتخذ السلطات تدابير مختلفة لتحسين الرؤية، مثل رش الطرق بالماء وإزالة الأتربة والرمال من الطرق، كما يتم استخدام مصابيح الإنارة لزيادة الرؤية في الليل.

طقس السوده اليوم

الظواهر الجوية الأخرى

طقس السوده اليوم

إلى جانب الأمطار والرياح والسحب، يمكن أن تحدث ظواهر جوية أخرى في السودان، مثل العواصف الرعدية والبرد والضباب، ويمكن أن تكون هذه الظواهر خطرة في بعض الأحيان.

طقس السوده اليوم

والعواصف الرعدية شائعة في السودان، خاصة في موسم الأمطار، ويمكن أن تكون هذه العواصف مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية وبرق ورعد، ويمكن أن تؤدي العواصف الرعدية إلى تساقط البرد والرياح القوية.

طقس السوده اليوم

والبرد هو عبارة عن كرات جليدية تتكون في السحب، ويمكن أن يكون البرد صغيرًا مثل حبات المطر، أو كبيرًا مثل كرات الجولف، ويمكن أن يتسبب البرد في أضرار للمحاصيل والمباني والسيارات.

طقس السوده اليوم

والضباب هو عبارة عن سحابة من قطرات الماء الصغيرة التي تتكون بالقرب من سطح الأرض، ويمكن أن يكون الضباب كثيفًا في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية، ويمكن أن يتسبب الضباب في تأخير حركة المرور الجوية والبرية.

طقس السوده اليوم

الخاتمة

يتأثر طقس السودان بالعديد من العوامل الجغرافية والمناخية، بما في ذلك المنخفض الحراري الموسمي والرياح السائدة، وبالتالي يمكن أن يتغير طقس السودان بشكل كبير من يوم لآخر، من أمطار غزيرة إلى رياح قوية، ومن حرارة عالية إلى رطوبة عالية، ومن سماء صافية إلى سحب كثيفة، ومن رؤية جيدة إلى رؤية منخفضة، ومن ظواهر جوية معتدلة إلى ظواهر جوية شديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *