خريطة الحرم النبوي

خريطة الحرم النبوي

خريطة الحرم النبوي

يعد الحرم النبوي الشريف أحد أقدس الأماكن الإسلامية، وهو المسجد الذي بُني حول قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. وتضم خريطة الحرم النبوي العديد من المعالم الدينية والتاريخية الهامة، والتي تجذب ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم لزيارته سنويًا.

خريطة الحرم النبوي

صحن الحرم النبوي

خريطة الحرم النبوي

يقع صحن الحرم النبوي في الجزء المركزي من المسجد، ويُعرف أيضًا باسم الروضة الشريفة، وهو المكان الذي دفن فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويُعتبر صحن الحرم النبوي من أقدس الأماكن في المسجد، حيث يحرص الزوار على الصلاة فيه والدعاء والتضرع.

خريطة الحرم النبوي
خريطة الحرم النبوي

يُحيط بصحن الحرم النبوي أربعة أروقة رئيسية، وهي رواق القبلة ورواق التوبة ورواق عثمان ورواق علي. وتحتوي هذه الأروقة على العديد من الأعمدة الرخامية والقناطر والأقواس المزخرفة، والتي تُعطي للمسجد طابعًا مميزًا.

خريطة الحرم النبوي

في وسط صحن الحرم النبوي توجد القبة الخضراء، وهي هيكل دائري كبير يُعرف أيضًا باسم قبة رسول الله. وتُغطي القبة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من أبرز معالم الحرم النبوي وأكثرها شهرة.

خريطة الحرم النبوي

الروضتين الشريفتين

خريطة الحرم النبوي

تقع الروضتين الشريفتين في الجزء الجنوبي الشرقي من صحن الحرم النبوي، وهي المكان الذي دُفن فيه الخليفتان أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما بجوار النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الروضة الشريفة الأولى هي المكان الذي دُفن فيه الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، والتي تقع على يمين المحراب النبوي الشريف. أما الروضة الشريفة الثانية فهي المكان الذي دُفن فيه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والتي تقع على يسار المحراب النبوي الشريف.

خريطة الحرم النبوي

تُعتبر الروضتين الشريفتين من الأماكن المباركة في الحرم النبوي، حيث يجتهد الزوار في الصلاة فيهما والتضرع والدعاء، اعتقادًا بفضل الدعاء فيهما.

خريطة الحرم النبوي

المحراب النبوي الشريف

خريطة الحرم النبوي

يقع المحراب النبوي الشريف في الجدار الجنوبي من صحن الحرم النبوي، وهو المكان الذي كان يصلي فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويُحيط بالمحراب النبوي قبة رخامية خضراء اللون، وهي من أبرز معالم الحرم النبوي وأكثرها شهرة.

خريطة الحرم النبوي

يتميز المحراب النبوي الشريف بتصميمه المميز، حيث يُزينه العديد من الزخارف والنقوشات الإسلامية. ويوجد على يمين المحراب النبوي الشريف منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي كان يخطب عليه في المسلمين.

خريطة الحرم النبوي

يحرص الزوار على الصلاة خلف المحراب النبوي الشريف، اعتقادًا بفضل الصلاة فيه، كما يجتهدون في الترحم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والدعاء والتضرع.

خريطة الحرم النبوي

منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم

خريطة الحرم النبوي

يقع منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على يمين المحراب النبوي الشريف، وهو المكان الذي كان يخطب عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المسلمين. ويُعتبر منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبرز معالم الحرم النبوي وأكثرها شهرة.

يتميز منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتصميمه المميز، حيث يُزينه العديد من الزخارف والنقوشات الإسلامية. ويُصعد إلى المنبر من خلال درج رخامي، وهو يتكون من ثلاث درجات.

خريطة الحرم النبوي

يحرص الزوار على الصعود إلى منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء والتضرع، اعتقادًا بفضل الدعاء فيه. كما يجتهدون في الترحم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن الكريم.

خريطة الحرم النبوي

المقام النبوي الشريف

خريطة الحرم النبوي

يقع المقام النبوي الشريف في الجزء الجنوبي الشرقي من صحن الحرم النبوي، وهو المكان الذي كان ينزل فيه جبريل عليه السلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالوحي. ويُعتبر المقام النبوي الشريف من أبرز معالم الحرم النبوي وأكثرها شهرة.

يتميز المقام النبوي الشريف بتصميمه المميز، حيث يُزينه العديد من الزخارف والنقوشات الإسلامية. ويوجد على المقام النبوي الشريف قبة خضراء اللون، وهي من أبرز معالم الحرم النبوي وأكثرها شهرة.

يحرص الزوار على الصلاة عند المقام النبوي الشريف والدعاء والتضرع، اعتقادًا بفضل الدعاء فيه. كما يجتهدون في الترحم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن الكريم.

خريطة الحرم النبوي

سرداب عثمان بن عفان رضي الله عنه

خريطة الحرم النبوي

يقع سرداب عثمان بن عفان رضي الله عنه في الجزء الجنوبي الشرقي من صحن الحرم النبوي، وهو المكان الذي دُفن فيه الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه. ويُعتبر سرداب عثمان بن عفان رضي الله عنه من أبرز معالم الحرم النبوي وأكثرها شهرة.

خريطة الحرم النبوي

يتميز سرداب عثمان بن عفان رضي الله عنه بتصميمه المميز، حيث يُزينه العديد من الزخارف والنقوشات الإسلامية. ويُصعد إلى السرداب من خلال درج رخامي، وهو يتكون من ثلاث درجات.

خريطة الحرم النبوي

يحرص الزوار على زيارة سرداب عثمان بن عفان رضي الله عنه والدعاء والتضرع، اعتقادًا بفضل الدعاء فيه. كما يجتهدون في الترحم على الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وقراءة القرآن الكريم.

خريطة الحرم النبوي

مقبرة البقيع

خريطة الحرم النبوي

تقع مقبرة البقيع في الجهة الجنوبية الشرقية من الحرم النبوي، وهي المقبرة التي دُفن فيها العديد من الصحابة والتابعين والكثير من آل البيت. ويُعتبر مقبرة البقيع من أبرز معالم المدينة المنورة وأكثرها شهرة.

خريطة الحرم النبوي

تضم مقبرة البقيع قبور العديد من الصحابة الكرام، منهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعدد كبير من أمهات المؤمنين. كما تضم المقبرة أيضًا قبور العديد من التابعين والكثير من آل البيت.

خريطة الحرم النبوي

يحرص الزوار على زيارة مقبرة البقيع والدعاء والتضرع، اعتقادًا بفضل الدعاء فيها. كما يجتهدون في الترحم على الصحابة والتابعين والكثير من آل البيت وقراءة القرآن الكريم.

خريطة الحرم النبوي

خاتمة

يُعد الحرم النبوي الشريف أحد أقدس الأماكن الإسلامية، وهو المسجد الذي بُني حول قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. وتضم خريطة الحرم النبوي العديد من المعالم الدينية والتاريخية الهامة، والتي تجذب ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم لزيارته سنويًا.

توفر خريطة الحرم النبوي للزوار دليلًا شاملاً للمسجد وما يضمه من معالم دينية وتاريخية هامة. ومن خلال التعرف على خريطة الحرم النبوي، يمكن للزوار تخطيط مسارهم بسهولة والاستفادة القصوى من زيارتهم لهذا المكان المقدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *