اللهم في يوم الجمعة ارحم

دعاء يوم الجمعة المبارك

اللهم في يوم الجمعة ارحم

نبدأ مقالنا بهذه الكلمات التي وردت عن فضل يوم الجمعة على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حين قال “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة”.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

أهمية الدعاء في يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع وأكثرها فضلاً عن غيره من الأيام، كما أنه يتميز عن غيره من الأيام بخصائص كثيرة منها إجابة الدعاء فيه، ففي هذا اليوم تتضاعف حسنات الأعمال وتقبل فيه الأعمال الصالحة ويكثر فيه الدعاء والذكر.
إن الدعاء هو من العبادات العظيمة والقُربات إلى الله عز وجل، وله أثر كبير على نفسية المسلم في طمأنينتها وربطها بخالقها، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة بقوله “وادعوني استجب لكم”.
كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في يوم الجمعة بكثرة، حيث قال “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”، وقال أيضًا “الدعاء في خمس ليال لا يرد: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة”.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

أدعية يوم الجمعة المستجابة

اللهم في يوم الجمعة ارحم موتانا وموتى المسلمين، وارزقهم الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم في يوم الجمعة اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وعافهم من كل سوء يا شافي يا معافي.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم في يوم الجمعة ارزقنا وارزق جميع المسلمين من فضلك الواسع ورزقك الحلال الطيب.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم في يوم الجمعة اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وتجاوز عنا وعنهم يا غفور يا رحيم.
اللهم في يوم الجمعة ارزقنا التوفيق والسداد، وثبتنا على دينك يا هادي يا رشيد.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم في يوم الجمعة احفظ بلاد المسلمين من كل سوء ومكروه، وأعز نصرك يا عزيز يا جبار.
اللهم في يوم الجمعة اجعل يومنا هذا يومًا مباركًا، وارزقنا فيه من الخيرات والبركات.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

فضائل يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين، وهو يوم اجتمعت فيه الكثير من الفضائل والخصائص التي ميزته عن غيره من أيام الأسبوع، فيوم الجمعة هو يوم خلق الله لآدم عليه السلام، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة، وهو يوم تفتح فيه أبواب الجنة.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
فضل صلاة الجمعة عظيم، فهي أفضل الصلوات وهي واجبة على كل مسلم مكلف ذكر، وهي من شعائر الإسلام العظام، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على صلاة الجمعة وأمرنا بالاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب والذهاب إلى المسجد مبكرًا والاستماع إلى الخطبة والابتعاد عن اللغو والعبث.
يعتبر يوم الجمعة مناسبة مباركة للمسلمين للتقارب والتواصل وصلة الأرحام، فيجتمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة ويستمعون إلى خطبة الإمام، والتي تعد فرصة عظيمة لتذكير المسلمين بأمور دينهم ودنياهم.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

ساعة الإجابة في يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة ارحم

ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال “في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”، وهذه الساعة تكون بعد العصر إلى غروب الشمس، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الساعة بالدعاء والذكر وقراءة القرآن والاستغفار والتسبيح وغيرها من العبادات الصالحة.

آداب الدعاء يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة ارحم

هناك بعض الآداب التي ينبغي للمسلم مراعاتها عند الدعاء في يوم الجمعة، ومنها الإخلاص لله وحده، والتضرع والخشوع واليقين بالإجابة، وقول الدعاء بلسان عربي فصيح والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة.

دعاء الفرج يوم الجمعة

اللهم يا مفرج الهم يا كاشف الغم، فرج همي واكشف غمي، ويسر لي أمري، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
اللهم يا مسبب الأسباب يا ميسر الحساب، سهل لي أموري، وفرج كربي، وبلغني مرادي، واقض حاجتي يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، يا راحم المساكين، يا غافر الذنوب، يا قابل التوبة، اغفر لي وارحمني وعافني واعف عني وتجاوز عن سيئاتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا أرحم الراحمين.

دعاء الرزق يوم الجمعة

اللهم يا واسع الرزاق يا غني لا يفتقر، ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كد ولا نصب، وبارك لي فيه وفي أهلي وفيما رزقتني يا رب العالمين.
اللهم يا رازق السائلين يا معطي الخيرات، ارزقني رزقًا كثيرًا مباركًا، وبارك لي فيه وفي أهلي، واجعلنا شاكرين لك يا رب العالمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم يا كريم يا رحمن يا رحيم، ارزقني رزقًا حلالًا واسعًا يكفيني وعيالي، واجعلني من الشاكرين الراضين يا أكرم الأكرمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

دعاء العافية يوم الجمعة

اللهم يا شافي الأمراض يا معافي الأبدان، أشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وعافنا من كل سوء، وارزقنا الصحة والعافية يا رب العالمين.
اللهم يا لطيف يا خبير، اشفي كل مريض، واخلفه بعافية خير، وارحم موتانا وامنحهم الفردوس يا أرحم الراحمين.
اللهم يا قوي يا متين، اشف مرضانا ومرضى المسلمين، واعف عنا وعافي الأمة الإسلامية من كل سوء وبلاء، وارزقنا الصحة والعافية يا رب العالمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

دعاء الحوائج يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة ارحم

اللهم يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، ويسر لي أمري، ونفس كربتي، وفرج همي يا رب العالمين.
اللهم يا عظيم يا جبار يا قهار، أسألك بكل اسم هو لك أن تقضي حاجتي وتيسر أمري، وتفرج كربتي، وتنزع همي يا أرحم الراحمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم يا ودود يا مجيد يا أحد، أدعوك بكل اسم هو لك أن تقضي حاجتي وتيسر أمري، وتفرج كربتي، وتنزع همي يا أكرم الأكرمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

دعاء الزوج الصالح يوم الجمعة

اللهم يا رازق الزوجات الصالحات، ارزقني زوجًا صالحًا يكون لي سندًا في الدنيا والآخرة، وارزقه زوجة صالحة تكون له عونًا في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
اللهم يا من بيده مفاتح الخير، ارزقني زوجًا صالحًا حسن الخلق والدين، يحبني وأحبه، ويكون لي خير معين في أمور دنياي وآخرتي يا أرحم الراحمين.
اللهم يا مسبب الأسباب يا جامع القلوب، ارزقني زوجًا صالحًا يكون لي سندًا في الدنيا والآخرة، وأرزقه زوجة صالحة تكون له عونًا في الدنيا والآخرة يا أكرم الأكرمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم

دعاء الزوجة الصالحة يوم الجمعة

اللهم يا خالق الزوجات الصالحات، ارزقني زوجة صالحة تكون لي سندًا في الدنيا والآخرة، وارزقها زوجًا صالحًا يكون لها سندًا في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم يا من بيده مفاتح الخير، ارزقني زوجة صالحة حسنة الخلق والدين، تحبني وأحبها، وتكون لي خير معين في أمور دنياي وآخرتي يا أرحم الراحمين.
اللهم في يوم الجمعة ارحم
اللهم يا مسبب الأسباب يا جامع القلوب، ارزقني زوجة صالحة تكون لي سندًا في الدنيا والآخرة، وأرزقها زوجًا صالحًا يكون لها سندًا في الدنيا والآخرة يا أكرم الأكرمين.

دعاء النجاة من الفتن يوم الجمعة

اللهم يا ناجي المؤمنين من الفتن، نجنًا من الفت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *