اللهم اشرح

اللهم اشرح

اللهم اشرح

هو دعاء عظيم من أدعية المسلمين، فإن من رحمة الله بعباده أن يسر عليهم أمورهم وينير بصائرهم، وهذا هو المراد بلفظ “الشرح” في هذا الدعاء، فهو توسل إلى الله سبحانه وتعالى أن ييسر على من يدعو به أموره، وأن يفتح عليه بالعلم والحكمة والفهم، وأن يرزقه البصيرة في دينه وعبادات الله، وأن يهديه إلى الصراط المستقيم.

اللهم اشرح

فضائل اللهم اشرح

للّهُم اشرَح لي صدري، و يسّر لي أمري,و احلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.

اللهم اشرح

وهو دعاء نبوي، فقد روي أنه عليه الصلاة والسلام كان يدعو بهذا الدعاء في صلاته وفي غيرها من الأحوال، وكان يقول: “اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي”.
وهذا من فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته، أنه علمهم هذا الدعاء العظيم الذي ينفعهم في دنياهم وآخرتهم.

اللهم اشرح

ومن فضائل هذا الدعاء أنه ييسر على صاحبه أموره ويفتح عليه بالعلم والمعرفة، فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: “ما من عبد دعا بهذا الدعاء إلا شرح الله صدره، وأضاء قلبه، وأعطاه نورا في بصره، وفقهه في أمره، وأعانه على طاعته”.

اللهم اشرح

ومن فضائله أيضا أنه يرزق صاحبه البصيرة في دينه، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “من قال عند فراغه من الصلاة المكتوبة: اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. رزقه الله البصيرة في دينه”.

اللهم اشرح

معنى اللهم اشرح

اللهم اشرح

معنى اللهم اشرح لي صدري أي، اللهم وسع صدري بالإيمان والمعرفة، وبكل ما ينفعني في دنياي وآخرني.

اللهم اشرح

ويستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء بهذا الدعاء في السجود، فإن السجود من أفضل أوقات الدعاء، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء في سجودكم”.

اللهم اشرح

ويسن للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء بهذا الدعاء، فإن رفع اليدين من آداب الدعاء، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم يصلي علي، ثم يدعو بعد بما شاء”.

اللهم اشرح

أوقات اللهم اشرح

اللهم اشرح

أوقات اللهم اشرح كثير سواء في السجدات او في اوقات الاستجابة مثل وقت ما بين الآذان والإقامة، أو بين التكبيرتين في الصلاة، أو في الثلث الأخير من الليل، أو يوم الجمعة، أو في شهر رمضان.

اللهم اشرح

ويسر لي أمري أي، اللهم سهّل علي أمري وامنحني التوفيق والسداد في أموري كلها.

واحلل عقدة من لساني أي، اللهم حل عقدة من لساني وأطلق لساني بالبيان والفصاحة، ومكنني من التعبير عن نفسي بسهولة ووضوح.

فوائد اللهم اشرح

ومن فوائد هذا الدعاء أنه يجلب الرزق وينفي الفقر، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “ما من عبد قال عند مسائه وصباحه: اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. إلا رزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب”.

ومن فوائده أيضا أنه يرفع الهم والغم والكرب، فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: “من قال هذا الدعاء عند غم أو كرب كشف الله عنه همه وغمّه وكربه”.

اللهم اشرح

ومن فوائده أيضا أنه يدفع العين والحسد، فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى على قوم يسلم عليهم، ثم يدعو بهذا الدعاء: اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. وكان يقول: إنكم لن تحسدوا بعد هذا الدعاء”.

اللهم اشرح

آثار اللهم اشرح

اللهم اشرح

وللدعاء باللهم اشرح أثار عظيمة منها:

اللهم اشرح

– سعة الصدر وانشراحه
– سهولة وتيسير الأمور
– حل عقدة اللسان وفك لثغته
– فقه الكلام وفهم المراد
– تحصيل العلم والمعرفة
– نيل البصيرة في الدين
– الرزق الواسع
– دفع الهم والغم والكرب
– رفع العين والحسد

اللهم اشرح

أدعية تقال مع اللهم اشرح

اللهم اشرح

يستحب للمسلم مع دعائه باللهم اشرح، أن يكثر من دعاء وتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بعدد من الأدعية ومنها:

اللهم اشرح

– اللهم اشرح لي صدري، اللهم اجعل لي فرجا ومخرجا من ضيقي وهمي.

اللهم اشرح

– اللهم اشرح لي صدري، اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم اشرح

-اللهم اشرح صدري، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، وأنزل عليّ بركات من السماء والأرض.

اللهم اشرح

-اللهم اشرح لي صدري، اللهم يسر لي أمري وامنحني التوفيق والسداد في أموري كلها، واحلل عقدة من لساني، وفقهني في ديني، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم اشرح

فضل من قال اللهم اشرح لي صدري

اللهم اشرح

وفي فضل من قال اللهم اشرح لي صدري نذكر لكم من الآثار والفضائل الآتي:

-قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تجعل منازلنا القبور، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب) تفريج الهم والكرب.

اللهم اشرح

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي) حفظٌ من الغرق والموت غرقًا.

اللهم اشرح

– عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أتى على قوم يسلم عليهم ثم يدعو بهذا الدعاء: (اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي) لفظ القرآن بفصاحة وبيان.

اللهم اشرح

في الختام

في ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على فضل وأهمية الدعاء باللهم اشرح لي صدري، وكيفية أدائه، وأوقاته المستحبة، وكذلك الآثار العظيمة المترتبة على الدعاء به، لذا ندعو كل مسلم ومسلمة إلى الإكثار من هذا الدعاء، لما له من آثار عظيمة وفوائد جليلة في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *