حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

هل تجب الزكاة في الذهب الملبوس للنساء؟

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

الذهب الملبوس هو الذهب المعد للبس والزينة، ولا يباع ولا يشترى إلا إذا احتاجت المرأة إلى بيعه لسداد دين أو غيره. وقد اختلف الفقهاء في حكم زكاة الذهب الملبوس، فذهب أبو حنيفة إلى أنه لا زكاة فيه مطلقاً، وقال مالك والشافعي وأحمد إن فيه زكاة إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول، وذهب بعض العلماء إلى تفصيل القول في زكاة الذهب الملبوس، وهو ما سنوضحه في هذا المقال.

مذهب أبي حنيفة

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

يرى الإمام أبو حنيفة أن الذهب الملبوس لا تجب فيه الزكاة، واستدل على ذلك بعدة أدلة، منها:

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

  1. أن الذهب الملبوس ليس من عروض التجارة، ولا من النقود، ولا من بهيمة الأنعام، ولا من الحبوب، ولا من الثمار، وإنما هو معد للبس والزينة، ولذا لا تجب فيه الزكاة.
  2. أن الذهب المشغول بالحلي يعتبر مالا معطلا عن النماء، ولا ينتفع به إلا باللبس والزينة، ولذا لا تجب فيه الزكاة.
  3. أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرض الزكاة في الذهب الملبوس، ولم يذكر ذلك أحد من أصحابه.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين
حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

مذهب مالك والشافعي وأحمد

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

أما الإمام مالك والشافعي وأحمد فقد ذهبوا إلى أن الذهب الملبوس تجب فيه الزكاة إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول، واستدلوا على ذلك بعدة أدلة، منها:

  1. أن الذهب الملبوس من جنس الذهب الذي تجب فيه الزكاة، ولا فرق بين أن يكون معدا للبس أو للاستثمار.
  2. أن الذهب الملبوس ينمو بالقيمة، فيزداد سعره مع مرور الزمن، فيعتبر من الأموال النامية التي تجب فيها الزكاة.
  3. أن القيمة الزائدة في الذهب الملبوس تعتبر ربحاً، والربح من جنس المال، تجب فيه الزكاة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

مذهب بعض العلماء

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

ذهب بعض العلماء إلى تفصيل القول في زكاة الذهب الملبوس، حيث قالوا إن الزكاة تجب في الذهب الملبوس إذا استوفى الشروط الآتية:

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

  1. أن يكون الذهب مباحاً.
  2. أن يكون مملوكاً.
  3. أن يبلغ نصاباً.
  4. أن يحول عليه الحول.

أما إذا فقدت شرط من هذه الشروط، فلا تجب فيه الزكاة.

الذهب المباح

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

الذهب المباح هو الذهب الذي اكتسب بطريقة مباحة، سواء كان من الذهب المستخرج من الأرض، أو الذهب الموروث، أو الذهب المهدى.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

أما الذهب المحرم، مثل الذهب المسروق، أو الذهب المأخوذ بالغصب، فلا تجب فيه الزكاة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

وإذا شك المكلف في حلية الذهب الذي يملكه، فإن الأصل في الأشياء الحل، فلا يلزمه إخراج الزكاة منه إلا إذا تبين له أنه محرم.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

الذهب المملوك

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

يشترط في الذهب الملبوس الذي تجب فيه الزكاة أن يكون مملوكاً للمكلف، ملكاً تاماً، سواء كان مملوكاً له وحده، أو مملوكاً له مع غيره.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

أما الذهب الذي يكون مشاعاً بين مجموعة من الأشخاص، ولم يحدد نصيب كل منهم، فلا تجب فيه الزكاة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

وكذلك الحال بالنسبة للذهب الذي يكون محبوسا على جهة معينة، كأن يكون محبوسا على مدرسة أو مستشفى أو مسجد، فلا تجب فيه الزكاة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

الذهب الذي يبلغ نصاباً

نصاب الذهب هو مقدار معين من الذهب، إذا بلغ الذهب الملبوس هذا المقدار، وجبت فيه الزكاة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

وقد اتفق الفقهاء على أن نصاب الذهب هو عشرون مثقالاً، أي ما يعادل 85 جراماً من الذهب الخالص.

فإذا كان الذهب الملبوس يبلغ هذا المقدار، أو أكثر، وجبت فيه الزكاة.

الحول

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

يشترط في الذهب الملبوس الذي تجب فيه الزكاة أن يحول عليه الحول، أي مرور سنة كاملة هجرية على امتلاكه.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

فإذا امتلكت المرأة الذهب الملبوس وأكملت عليه سنة كاملة، وجبت فيه الزكاة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

أما إذا لم يحل عليه الحول، فلا تجب فيه الزكاة.

ما هو نصاب الزكاة في الذهب الملبوس؟

نصيب الزكاة في الذهب الملبوس هو ربع العشر، أي 2.5% من قيمته، سواء كان ذهباً مصوغاً أو غير مصوغ.

فإذا كان الذهب الملبوس يبلغ قيمته 1000 دولار، فإن نصيب الزكاة فيه هو 25 دولاراً.

ويخرج نصيب الزكاة من الذهب الملبوس بالذهب نفسه، أي يتم وزن الذهب وإخراج ربع العشر من وزنه.

هل تجب الزكاة في الذهب الذي تستخدمه المرأة للزينة فقط؟

إذا كان الذهب الذي تستخدمه المرأة للزينة فقط، ولا تبيعه ولا تشتريه، فإن فيه زكاة عند مالك والشافعي وأحمد، إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول.

وذهب أبو حنيفة إلى أنه لا زكاة فيه مطلقاً، سواء كان للبس أو للزينة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

والراجح هو القول الأول، لأن الذهب الذي تستخدمه المرأة للزينة ينمو بالقيمة، فيزداد سعره مع مرور الزمن، فيعتبر من الأموال النامية التي تجب فيها الزكاة.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

هل يجوز للمرأة أن تخرج زكاة الذهب الملبوس من مال زوجها؟

لا يجوز للمرأة أن تخرج زكاة الذهب الملبوس من مال زوجها، إلا بإذنه.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

فإذا أرادت المرأة أن تخرج زكاة الذهب الملبوس من مال زوجها، فعليها أن تستأذنه في ذلك.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

وإذا أذن لها زوجها في إخراج الزكاة من ماله، جاز لها ذلك، وأجزأه ذلك عن زكاة الذهب الملبوس.

الخاتمة

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

تجب زكاة الذهب الملبوس إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول، عند مالك والشافعي وأحمد، أما عند أبي حنيفة فلا تجب فيه الزكاة مطلقاً.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

ونصيب الزكاة في الذهب الملبوس هو ربع العشر، أي 2.5% من قيمته.

ويخرج نصيب الزكاة من الذهب الملبوس بالذهب نفسه، أي يتم وزن الذهب وإخراج ربع العشر من وزنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *