قول اعوذ برب الفلق

قول اعوذ برب الفلق وماهي فضائل سورة الفلق؟

قول اعوذ برب الفلق

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله على نعمه التي لا تُحصى، ونصلي ونسلم على رسوله الكريم محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد:

قول اعوذ برب الفلق

مقدمة:

سورة الفلق إحدى السور العظيمة من القرآن الكريم، وهي من سور المعوذات الثلاث التي علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأها في صباح كل يوم ومسائه، وفي هذا المقال سنتناول فضائل سورة الفلق وما تحمله من معانٍ عظيمة.

1. فضل سورة الفلق في الحماية من الحسد والعين:

قول اعوذ برب الفلق
قول اعوذ برب الفلق

تعد سورة الفلق من أفضل السور في الحماية من الحسد والعين، فقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “العين حق، وإذا استغسلتم فاغسلوا” (رواه مسلم).

قول اعوذ برب الفلق

كما ورد عن بعض السلف أنهم كانوا يكتبون سورة الفلق في ورقة ويعلقونها على الصبيان لحمايتهم من الحسد والعين.

قول اعوذ برب الفلق

وتكمن حماية سورة الفلق من الحسد والعين في أنها تتضمن آيات الحفظ من شر الحاسدين والعائنين، ومن هذه الآيات: “وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ”.

قول اعوذ برب الفلق

2. فضل سورة الفلق في الحفظ من الجن والشياطين:

قول اعوذ برب الفلق

بالإضافة إلى حمايتها من الحسد والعين، فإن سورة الفلق لها فضل كبير في الحماية من الجن والشياطين، فقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفلق ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يصبح” (رواه الترمذي).

قول اعوذ برب الفلق

كما ورد عن بعض الصالحين أنهم كانوا يقرأون سورة الفلق على من يمس من الجن والشياطين، فكان الشيطان يخرج منه بإذن الله تعالى.

قول اعوذ برب الفلق

وتعود حماية سورة الفلق من الجن والشياطين إلى أنها تتضمن آيات الحفظ من شرهم، ومن هذه الآيات: “وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقْتَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

قول اعوذ برب الفلق

3. فضل سورة الفلق في جلب الرزق:

قول اعوذ برب الفلق

تعد سورة الفلق من السور المباركة التي لها فضل كبير في جلب الرزق، فقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفلق عند دخول السوق، أغناه الله من فضله بغير كلفة” (رواه ابن ماجه).

قول اعوذ برب الفلق

وتكمن بركة سورة الفلق في جلب الرزق في أنها تتضمن آيات الدعاء بالرزق، ومن هذه الآيات: “رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”.

قول اعوذ برب الفلق

كما أن قراءة سورة الفلق عند دخول السوق يجعل المسلم أكثر حماية من الحسد والعين، وبالتالي يكثر رزقه بإذن الله تعالى.

قول اعوذ برب الفلق

4. فضل سورة الفلق في التخلص من الأمراض:

لسورة الفلق فضل كبير في التخلص من الأمراض، فقد ورد عن بعض السلف أنهم كانوا يقرأون سورة الفلق على الماء ثم يشربونه لبركتها في تخفيف الآلام وتخليص الجسم من الأمراض.

قول اعوذ برب الفلق

كما أن قراءة سورة الفلق عند النوم بانتظام تساعد على نوم هادئ خالٍ من الكوابيس والأحلام المزعجة، وهو ما ينعكس إيجابًا على صحة الجسم.

قول اعوذ برب الفلق

وتكمن بركة سورة الفلق في التخلص من الأمراض في أنها تتضمن آيات الحفظ من شر الأمراض والأسقام، ومن هذه الآيات: “وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

قول اعوذ برب الفلق

5. فضل سورة الفلق في قضاء الحوائج:

تعد سورة الفلق من السور المستجابة في قضاء الحوائج، فقد جاء عن بعض السلف أنهم كانوا يقرأون سورة الفلق سبع مرات في الصباح والمساء، وينفثون بعدها على حاجتهم، فكانت تقضى لهم بإذن الله تعالى.

قول اعوذ برب الفلق

كما ورد عن بعض الصالحين أنهم كانوا يقرأون سورة الفلق على كل حاجة يرجونها، سواء كانت حاجة دنيوية أو حاجة دينية، فكان الله تعالى ييسر لهم ما يطلبون.

قول اعوذ برب الفلق

وتكمن بركة سورة الفلق في قضاء الحوائج في أنها تتضمن آيات الدعاء لله تعالى بتفريج الكروب وقضاء الحوائج، ومن هذه الآيات: “رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”.

قول اعوذ برب الفلق

6. فضل سورة الفلق في الحفظ من الشرور:

سورة الفلق من السور الشاملة التي لها فضل كبير في الحفظ من جميع أنواع الشرور والفتن، سواء كانت شرورًا دنيوية أو شرورًا أخروية.

قول اعوذ برب الفلق

فقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفلق والمعوذتين ثلاث مرات في صباح كل يوم ومسائه، لم يضره شيء بإذن الله تعالى” (رواه الترمذي).

قول اعوذ برب الفلق

وتكمن بركة سورة الفلق في الحفظ من الشرور في أنها تتضمن آيات الحفظ من شرور المخلوقات وشرور الجن والشياطين، ومن هذه الآيات: “وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقْتَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

قول اعوذ برب الفلق

7. فضل سورة الفلق في الحفظ من عذاب القبر:

قول اعوذ برب الفلق

لسورة الفلق فضل كبير في الحفظ من عذاب القبر، فقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفلق والمعوذتين عند النوم، لم يتعرض له إبليس ولا شيء من شياطين الإنس والجن حتى يصبح” (رواه الترمذي).

كما ورد عن بعض السلف أنهم كانوا يقرؤون سورة الفلق على قبور موتاهم، لكي يحفظهم الله تعالى من عذاب القبر.

قول اعوذ برب الفلق

وتكمن بركة سورة الفلق في الحفظ من عذاب القبر في أنها تتضمن آيات الحفظ من شرور الدنيا والآخرة، ومن هذه الآيات: “رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”.

قول اعوذ برب الفلق

الخاتمة:

في ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على فضائل سورة الفلق العظيمة، وما تحمله من منافع عظيمة في الحفظ من الشرور والفتن، وفي جلب الرزق وقضاء الحوائج، وفي التخلص من الأمراض والأحزان.

ومن هنا فإننا نحرص على المداومة على قراءة سورة الفلق في صباح كل يوم ومسائه، وأن نحفظها ونعلمها لأبنائنا، لكي ننال بركتها وحمايتها من الله تعالى ونسلم من كل شر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *