رحم الله امواتنا

رحم الله أمواتنا

رحم الله امواتنا


رحم الله أمواتنا، الذين أفنوا حياتهم في سبيل راحتنا وسعادتنا، رحم الله موتانا، الذين ما بخلوا علينا بنصح أو مال أو جهد أو وقت، رحم الله موتانا، الذين كانوا لنا خير سند في الدنيا، رحم الله أمواتنا، الذين تركونا وحيدين في هذه الدنيا الفانية، رحم الله أمواتنا، الذين سنفتقدهم طوال حياتنا.
رحم الله امواتنا

بر الوالدين

رحم الله امواتنا

بر الوالدين من أهم الفرائض التي أمرنا الله تعالى بها، ففي الحديث القدسي يقول الله تعالى: “وعزتي وجلالي ما عبدني عبد كما أمرته أن يعبدني، ولا بر والديه كما أمرته أن يبرهما، ولا أتاه رزقه من حيث لا يحتسب كما أمرته أن يتوكل عليّ”، فبر الوالدين من أهم أسباب دخول الجنة، ومن أهم أسباب حصول البركة في الرزق، ومن أهم أسباب طول العمر.
رحم الله امواتنا

زيارة القبور

رحم الله امواتنا
رحم الله امواتنا

زيارة القبور من السنن المؤكدة، وقد حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: يا أبا هريرة ألا تزور قبر أمك؟ قل: بلى يا رسول الله قال: فمتى زرته قال: اليوم قال: فهل وجدت في نفسك شيئًا من الرقة قال: نعم قال: فكذلك إذا زرته”، فزيارة القبور تذكرنا بالموت وما بعده، وتحثنا على العمل الصالح.
رحم الله امواتنا

الدعاء للموتى

رحم الله امواتنا

الدعاء للموتى من أفضل ما يمكن أن نقدمه لهم، ففي الحديث الذي رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات لأحدكم الميت فليصل عليه وليدع له، فإن الدعاء ينفعه في قبره”، فالدعاء للموتى ينفعهم في قبورهم، ويرفع درجاتهم، ويكثر حسناتهم.
رحم الله امواتنا

الصدقة عن الموتى

رحم الله امواتنا

الصدقة عن الموتى من أفضل الأعمال التي يمكن أن نتصدق بها، ففي الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “تصدقوا عن موتاكم”، فالص دقة عن الموتى تصل إليهم في قبورهم، وتنفعهم وتكفر عن سيئاتهم، وترفع درجاتهم.
رحم الله امواتنا

قراءة القرآن الكريم عن الموتى

رحم الله امواتنا

قراءة القرآن الكريم عن الموتى من الأعمال الصالحة التي يمكن أن نهديها لهم، ففي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، فقراءة القرآن الكريم عن الموتى صدقة جارية تنفعهم في قبورهم، وترفع درجاتهم، وتكفر عن سيئاتهم.
رحم الله امواتنا

صلة الرحم عن الموتى

رحم الله امواتنا

صلة الرحم عن الموتى من الأعمال الصالحة التي يمكن أن نبرها بهم، ففي الحديث الذي رواه أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه”، فصلة الرحم عن الموتى تصل إليهم في قبورهم، وتنفعهم وتكفر عن سيئاتهم، وترفع درجاتهم.
رحم الله امواتنا

الاعتناء بحقوق الموتى

رحم الله امواتنا

الاعتناء بحقوق الموتى من أهم الواجبات التي يجب علينا القيام بها، ففي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه”، فمن حق الموتى علينا أن نعتني بحقوقهم، وأن نصلي عليهم، وأن ندعو لهم، وأن نتصدق عنهم، وأن نقرأ القرآن الكريم عنهم، وأن نصل أرحامهم.
رحم الله امواتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *