دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

إن يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو يوم مبارك فيه فضائل كثيرة، وقد خصه الله تعالى بعبادات عديدة، ومن أهمها أداء صلاة الجمعة، والدعاء إلى الله تعالى، ففي هذا اليوم يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء، فالله تعالى يستجيب فيه الدعاء، وفي هذا المقال نقدم لكم مجموعة من أدعية يوم الجمعة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
دعاء يوم الجمعة

دعاء دخول يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم يوم الجمعة فليغتسل ثم فليمس من طيب إن وجد، وليلبس أحسن ثيابه، ثم ليمض إلى المسجد، ولا يفرق بين اثنين، فإذا جلس فليكبر حتى تطلع الشمس، ثم يصلي ركعتين، ثم يسلم، ثم إذا خرج الإمام فليستمع ولا يتكلم، فإن الملائكة تحضر لصلاة حتى تقضى الخطبة”.

قال العلماء أن هذا الدعاء يُستحب للمسلم أن يدعو به عند دخول يوم الجمعة، والدعاء مستجاب فيه بإذن الله تعالى، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في هذا الدعاء آداب دخول يوم الجمعة وآداب صلاة الجمعة.

ومن الأدعية المأثورة عند دخول يوم الجمعة، ما رواه الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان النبي إذا دخل يوم الجمعة قال: اللهم بارك لي في يوم الجمعة، فإنك فيه تجزى العباد أعمالهم”.

دعاء يوم الجمعة

دعاء قبل صلاة الجمعة

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن من أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة، فيه خلق الله آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة، فأكثروا في يوم الجمعة من الصلاة عليّ، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

دعاء يوم الجمعة

إن دعاء قبل صلاة الجمعة مستجاب بإذن الله تعالى، ويستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في هذه الوقت المبارك، ويحرص على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال العلماء أن يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله تعالى، وذلك لما ورد في الحديث الشريف، كما أنه يوم خلق الله فيه سيدنا آدم عليه السلام، ويوصي النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بأكثار الصلاة عليه يوم الجمعة، فإن صلاتهم عليه تُعرض عليه، فيستحب للمسلم أن يحرص على الصلاة عليه في كل وقت وخاصة يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة

ومن الأدعية المأثورة عن السلف الصالح عند دخول صلاة الجمعة، ما رواه البيهقي عن سفيان الثوري قال: “كان بعض السلف يقول عند دخول صلاة الجمعة: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وبقوتك التي قهرت بها كل شيء وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء أن تصلي على محمد وعلى آل محمد وأن تغفر لي ذنوبي إنك على كل شيء قدير”.

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء انتظار الإمام عند صلاة الجمعة

دعاء يوم الجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بين كل أذانين دعوة مستجابة فادعوا بينهما”.

دعاء يوم الجمعة

يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بين الأذان والإقامة لصلاة الجمعة، وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب، لذا يستحب للمسلم أن يحرص على اغتنام هذا الوقت المبارك بكثرة الدعاء.

دعاء يوم الجمعة

ومن الأدعية المأثورة عن السلف الصالح بين الأذان والإقامة لصلاة الجمعة، ما رواه الطبراني عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الجمعة قام بين يدي الخطيب يقول: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إنك على كل شيء قدير”.

دعاء سماع الخطبة

دعاء يوم الجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم الخطيب يوم الجمعة فأنصتوا واسكتوا، فإن الملائكة تحضر لصلاة حتى تقضى الخطبة”.

يستحب للمسلم الانصات والإستماع للخطبة يوم الجمعة، ويستحب له الدعاء بهذا الدعاء، وقد ورد في الحديث الشريف أن الملائكة تحضر لصلاة حتى تقضى الخطبة، فيستحب للمسلم أن يغتنم هذا الوقت المبارك بكثرة الدعاء.

ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع الخطبة، ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس على المنبر وهو يخطب يوم الجمعة يقول: أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار”.

دعاء بعد صلاة الجمعة

دعاء يوم الجمعة

عن أبي داود السجستاني عن مكحول عن معدان بن أبي طلحة عن الحارث بن وهب قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاة الجمعة يجلس على المنبر حتى يأتيه المؤذن فيؤذن فيجلس قريباً منه، فيخطب الناس إلى أن ينزل، وقد حانت صلاة العصر، فيقوم فيصليها”.

يستحب للمسلم البقاء في المسجد بعد صلاة الجمعة، والدعاء إلى الله عز وجل، فإن الدعاء مستجاب، وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبقى في المسجد بعد صلاة الجمعة حتى يحين وقت صلاة العصر، ويخطب الناس.

ومن الأدعية المأثورة عن الصحابة الكرام بعد صلاة الجمعة، ما رواه الترمذي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاة الجمعة سلم على المصلين ثلاث مرات، ثم يجلس فيصلي ركعتين، ثم ينصرف”.

دعاء يوم الجمعة

دعاء خروج يوم الجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا خرجتم يوم الجمعة فقولوا: اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند خروجه من صلاة الجمعة، وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء عند خروجه من صلاة الجمعة، فمن المستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء ويحرص على الدعاء به في كل وقت وحين.

دعاء يوم الجمعة

ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند خروج يوم الجمعة، ما رواه الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان النبي إذا خرج يوم الجمعة قال: اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيها ويسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه”.

يستحب للمسلم أن يغتنم آخر ساعة من يوم الجمعة بالدعاء إلى الله تعالى، فإنها ساعة مستجابة، وقد ورد في الحديث الشريف للنبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة مستجاب، وشاع بين العلماء أن هذه الساعة تبدأ من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، فيستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذه الساعة المباركة.

دعاء يوم الجمعة

ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في آخر ساعة من يوم الجمعة، ما رواه الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان النبي إذا فرغ من صلاة الجمعة سلم على المصلين ثلاث مرات، ثم يجلس فيصلي ركعتين، ثم ينصرف”.

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء جلب الرزق يوم الجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *